نصائح للعمل

10 أشياء يجب ألا تقولها أبدا في مقابلة عمل

أثناء المقابلة، ما تقوله و كيفية قولك له يمكن المشغل من تحديد ما إذا كنت مرشحا قويا و مناسبا لشركتهم و ثقافتهم . يمكنك التهيؤ للمقابلة عبر التفكير مليا في الأشياء التي تود التأكد أنها مغطاة والأشياء التي لا تريد قولها.

في هذا المقال، نناقش الأشياء التي يجب عليك تجربة تجنب قولها أو السؤال عنها أثناء مقابلة العمل مع نصائح و أمثلة لأشياء يمكنك قولها بدلا عنها .

مالذي يجعل الشيء الذي تقوله في المقابلة مهما:

كل شيء تقوله أثناء مقابلة العمل بإمكانه مساعدة المشغل على فهم دوافعك وراء التقدم للوظيفة وكيف أن مهاراتك و خبرتك ستجعلك الأكثر تأهلا للوظيفة . المحافظة على سلوك إيجابي و محترف طيلة المقابلة يمكن أن يمنح مدير التوظيف الثقة في إمكانياتك بحيث تناسب ثقافة الشركة و تضيف قيمة على الشركة.

أشياء يجب أن تتجنب قولها في مقابلة عمل:

إليك 10 أشياء يجب أن تتجنب قولها أثناء المقابلة، مصحوبة بإقتراحات بديلة يمكن قولها :

1-أي شيء سلبي حول مشغل سابق أو عمل :

 يمكن أن يسألك المشغل أسئلة من قبيل ’’ لماذا تبحث عن عمل جديد؟‘‘ أو ’’ مالذي لم يعجبك بشأن وظيفتك السابقة ؟‘‘

الإجابة بشكل يتفادى قول أي شيء سلبي حول عملك أو مشغلك السابق بإمكانها إظهار قدرتك على البقاء محترفا و إيجابيا بغض النظر عن الوضعية .

كما أن الإجابات الإيجابية يمكنها أن تعطي الثقة للمشغل بأنك ستكون إضافة جيدة لثقافة شركتهم كما أنك على الأرجح لن تقول شيئا سلبيا عنهم في المستقبل كذلك. عند الإجابة عن أسئلة بشأن رب عملك السابق ، حاول أن تركز على الأشياء المتوفرة في الوظيفة التي تتقدم لأجلها  والتي لم يكن مشغلك السابق قادرا على توفيرها.

مثال: مع  إستمتاعي بوقتي في وظيفتي الحالية ، أنا حقا أتطلع لتطبيق المهارات و الخبرة التي جنيتها من وظيفتي طوال السنوات الخمس السابقة على منصب إشرافي أين يكون بإمكاني مساعدة الآخرين على تنمية نجاحاتهم . لسوء الحظ أنه لاتتوفر لدى مشغلي أية مناصب إشرافية وليس من المتوقع توفرها قريبا .

ذات صلة:  How To Explain Your Reasons for Leaving a Job (With Examples)

2- ’’لا أدري‘‘

يمكن أن يسألك المشغل سؤالا لست مستعدا له أو لا تملك إجابة عنه . يمكن أن تكون هذه فرصة جيدة لتبين تفكيرك النقدي و مهاراتك في حل المشاكل . تستطيع  محاولة إخبار المشغل أنك تحتاج دقيقة للتفكير في إجابتك أو طلب المزيد من المعلومات التي تحتاجها لبناء إجابة سليمة.

مثال : ’’ هذا سؤال جيد. أود الحصول على دقيقة للتفكير به، إذا لم يكن لديك مانع.‘‘

3- محادثات حول المكاسب، العطل و الأجر:

في مقابلة العمل تريد التركيز على تصوير سبب كونك المرشح الأفضل للوظيفة و حث المستجوب أو المشغل على عرض عمل عليك.

يجب عليك أن تحاول تفادي السؤال حول المكاسب ، أوقات العطل و الأجر إلا إذا أثيرت من قبل المشغل . عوضا عن ذلك، حاول أن تنتظر حتى يعرضوا عليك عملا قبل أن تبدأ التفاوض.

بدلا من السؤال عن المكاسب ، العطل و الأجر بشكل واضح ، يمكنك ذكر هذه المحادثة نحو نهاية المقابلة. هذا ما يدع المشغل يعلم بلباقة أنك لازلت تتسائل حول المزايا التي تمنحها الوظيفة إلا أنه لا يمثل ضغطا بأن عليه الإجابة في الحال.

مثال: ’’أنا أتطلع لمعرفة المزيد حول المكاسب و الأجر خلال حديثنا القادم.‘‘

 ذات صلة:  25 Types of Employee Benefits

4- إنه مدرج في سيرتي الذاتية:

فيما قد تكون الإجابة على سؤال المشغل مكتوبة بوضوح في سيرتك الذاتية ، عليك دائما أن تحاول الإجابة بكلماتك الخاصة وتزويدهم بتفاصيل أكثر. عندما تكون إجابة السؤال موجودة في سيرتك، فعلى الأرجح أن المشغل ببساطة يبحث عن المزيد من المعلومات . حاول أن تجيب على هذه الأسئلة بإستعمال أمثلة محددة من شأنها إثبات خبرتك أو مهاراتك ، أو تفسير كيف أن مؤهلاتك تتناسب مع الوظيفة .

مثال: ’’تحصلت على شهادة الباكالوريا في الدراسات القانونية من جامعة تامبا . كل دروسي الرئيسية تتطلب بحوثا قانونية مكثفة و كتابة مختصرة لتكون ناجحا في الصف. لقد حافظت بفخر على مرتبة الشرف في كل صفوفي. البحث الموسع و العمل الكتابي الذي قمت به في هذه الصفوف أعدني لوظيفة في تسويق المحتوى من خلال الطريقة المناسب إستعمالها في البحوث لإيجاد مصادر موثوقة و كيفية كتابة مقالات ذات جودة . كما أن المعرفة التي إكتسبتها من تخصصي هيأتني لتخصص الصناعة الذي يتضمن معايير تسويق صارمة.‘‘

ذات صلة:  10 Resume Writing Tips To Help You Land a Job

5- أسلوب لغوي غير مهني :

إنه لمهم للغاية إظهار حرفيتك خلال المقابلة . من أفضل الطرق لفعل ذلك إستعمال لغة مهنية . لا يعني هذا أنك تحتاج أن تستعمل مصطلحات صناعية،عوضا عن ذلك حاول تجنب اللغة الغير مهنية بما فيها العامية، الألفاظ النابية و الحشو ( ’مثل‘ أو ’الهمهمة‘).

أثناء المقابلة، ستكون أقل عرضة لإستعمال لغة غير مهنية عندما تتمهل ، خذ وقتك عند التفكير في إجابتك و ركز على التكلم بوضوح. يمكنك كذلك تجنب إستعمال عبارات الحشو عبر التمرن على تعويضها بإستراحة وجيزة أو نفس عميق.

ذات صلة:  Guide to Professionalism in the Workplace

6- ’’ليست لدي أية أسئلة ‘‘.

مع إقتراب نهاية المقابلة ،معظم المشغلين سيسألون إذا كان لديك أية أسئلة . هناك جزء مهم في التحضير لمقابلة عمل و هو التفكير في أسئلة هادفة يمكنك طرحها على المشغل من شأنها أن تظهر إهتمامك بالشركة أو الوظيفة .

مثال: ’’من خلال بيان مهام الشركة ، أعلم أنك تريد أن تكون القائد في مبيعات السيارات. ينتابني الفضول عن تعريفك للقائد و الطرق التي تسعى بها إلى تحقيق هذه المهمة.‘‘

ذات صلة:  Interview Questions: “Do You Have Any Questions?”

7-التساؤل عن نشاط الشركة:

فيما تود التأكد أنك تملك أسئلة للمشغل، عليك محاولة تجنب السؤال حول نشاط الشركة .  من السهل إيجاد إجابة هذا السؤال عادة عبر البحث عن الشركة و الوظيفة التي تتقدم إليها . قبل المقابلة حاول أن يكون لك فهم واضح عن مهام الشركة ، بيان الرؤية و مالذي يفعلونه لتحقيقهم.  هذا ما سيمكنك من طرح أسئلة أكثر تفصيلا حول الشركة.

مثال :’’ لقد قمت بالعديد من البحوث حول شركتكم ، و قد شد إنتباهي خاصة تمكين الشركة للموظفين من أخذ قدر معين من الوقت خلال ساعات العمل للتبرع و رد الجميل للمجتمع . أحببت كذلك إستعمال مهاراتي و خبرتي في رد الجميل للمجتمع كما كنت أتسائل عن الفرص و المنظمات التطوعية المعينة التي ساندتها الشركة في الماضي. ‘‘

ذات صلة: The Complete Guide To Researching a Company

8- الكلام المبتذل أو الإجابات المحضرة بشكل مفرط:

من أفضل الطرق للتهيؤ لمقابلة عمل هي البحث عن الأسئلة المتوقع طرحها من قبل المشغل و جمع الأجوبة. مع ذلك، عند إستعمالك لإجابات جاهزة أثاء المقابلة ، عليك التأكد أن الإجابة تبدو أصلية . العديد من المترشحين يستعملون عبارات مبتذلة عند الإجابة على الأسئلة الشائعة للمقابلة.خلال مقابلتك حاول إختيار إجابة صادقة تجعلك تبدو متميزا كمترشح. عوضا عن قول ’’ نقطة ضعفي هي أنني أسعى إلى الكمال‘‘، التي يسمعها المشغلون عادة ، جرب ذكر تجربة قد تعلمت منها من وظيفتك السابقة .

مثال:’’ في عملي السابق ، أحيانا كنت أكافح بسبب تولي العديد من المسؤوليات على عاتقي لأجد نفسي بعدها مثقلا بالأعباء .

حين أني لا أريد رفض مهمة أو مشروع ، تعلمت أنه لابأس في طلب المساعدة و تفويض المهام لكامل الفريق حتى نستطيع تحقيق أهدافنا معا و في الموعد المحدد.‘‘

ذات صلة:  Interview Question “What Are Your Strengths and Weaknesses?”

9- الحديث حول إفتقارك إلى الخبرة

إذا كنت حديث التخرج أو تقوم بتغيير مهنتك ، عوضا عن التركيز على أي نقاط ضعف أو إفتقارك للخبرة، حاول أن تركز على نقاط القوة التي ستضيفها إلى الوظيفة و كيف أن الخبرة و المهارات التي تملكها ستضيف قيمة للشركة. عند الإجابة عن أسئلة حول تجارب ذات صلة ،تأكد من ذكر transferable skills التي ستعود بالنفع على الوظيفة ، مثل قوة القدرة على التواصل ، التنظيم ، حل المشاكل و مهارات تنظيم الوقت .

مثال:’’ في حين أن معظم خبرتي في خدمة العملاء ، في وظيفتي الأخيرة ، طلب مني مديري القيام بمهمة مدرب الموظفين الجدد التي مكنتني من سماع المكالمات المسجلة و الجلوس مع شركاء جدد في خدمة العملاء . في ذلك المنصب ، إستطعت تزويدهم بتعليقات و نصائح عن كيفية تأدية عملهم بفعالية أكبر . أنا متحمس لإستخدام هذه التجربة لمساعدتي في أن أكون قائدا محفزا في وظيفة المشرف على خدمة العملاء هذه .‘‘

10- معلومات شخصية لا صلة لها بالموضوع

عند الإجابة عن أسئلة المقابلة ، بإمكان إستعمال أمثلة محددة و نوادر أن يساعدك على تبيين مؤهلاتك و البروز أمام المشغل.

مع ذلك ، من المهم ضمان أن الإنطباع الذي تتركه مع المشغل لاينسى لأسباب وجيهة . حاول أن تتجنب إستعمال تفاصيل عن حياتك الشخصية ، مثل معلومات تخص عائلتك أو هواياتك، إلا إذا كانت ذات صلة مباشرة بالوظيفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى