نصائح للعمل

أهم ثلاث أشياء تبحث عنها في علاقتك الوظيفية

هناك ثلاث خصائص أساسية ينبغي للباحث غن عمل أن يجدها عند المشغل في علاقة العمل : السمعة ، التقدم في المسيرة المهنية ، و عمل متوازن.  تظهر هذه الخاصيات دائما في الدراسات الإستقصائية عن الوظيفة كونها الأهم للمترشحين.  إذا كنت تريد إكتشاف موقف المشغل المحتمل من هذه الأشياء الثلاث ، يمكن أن تقوم ببحوث في مواقعه الإلكترونية ، قراءة مقالات حول الشركة وأن تضع قائمة بالأسئلة قبل كل مقابلة.

السمعة و الثقافة :

لتقييم سمعة شركة ، هناك العديد من العوامل لأخذها بعين الإعتبار. يجب أن تكون مربحة، راسخة و دون أي مشاكل أخلاقية أو قانونية . إذا كانت الشركة مطروحة للتداول العام ، يمكنك البحث في نتائجها المادية و سنداتها و تبادل العمولات الخاصة بصفحة  المستثمرين على موقعها الإلكتروني . تأكد أن الشركة لها سجل حافل من العائدات الثابتة و المبيعات المرتفعة ، مع الأخذ بالحسبان الفشل العرضي جراء ثلاثية سيئة أو تأثير إقتصادي سلبي. كما يجب أن تكتشف ما إذا كانت قد خضعت للتحقيق، تم تغريمها أو مقاضاتها لنشاط غير قانوني أو لا أخلاقي . إذا كانت الشركة ذات ملكية خاصة ، يمكنك إيجاد تفاصيل حول آدائها عبر تفقد المقالات الإخبارية في الجرائد المحلية أو المجلات التجارية. كما أنك تود ضمان أنها في نمو صناعي متواصل وأنها لا تتأثر سلبا بالتكنولوجيات الجديدة و تغييرات السوق . مثلا، إذا كنت مهتما بالعمل في وسائل الإعلام فمن الأفضل لك غالبا أن تختار الرقمية عوضا عن المطبعية.

تطوير المسيرة المهنية:

يجب على رب عملك أولا أن يضمن لك منصب منفتح يتناسب مع دراستك و خبرتك . الوظيفة المناسبة   تتيح لك أن تكون أكثرسرعة في المساهمة الإيجابية . إضافة إلى ذلك ، تحقق مع الشركة بشأن الإرتقاء الوظيفي . أطلب من المشغل أن يصف لك المسار الوظيفي النموذجي لعملك المحدد. إكتشف إذا كان هناك آخرون في القسم قد حققوا تقدما في وظائفهم، ماهي المستويات التي وصلت إليها ، والمدة التي تتطلبها للوصول إلى مستويات مختلفة . تحقق إذا كان للشركة برامج تدريب قائمة لمساعدتك على تعلم مهنتك و تنمية مهارات جديدة. حدد ما إذا كان المشغل يشجع مواصلة التعليم مع تسديد رسوم التعليم .

الموازنة بين الحياة و العمل :

هناك عامل آخر مهم يجب علي المشغلين توفيره هو الموازنة بين العمل والحياة الخاصة .  يجب أن لا يكون من المنتظر منك أن تعمل لساعات طويلة على حساب حياتك العائلية . يجب كذلك توفير عطل كافية للموظفين ، بما فيها الإجازات الشخصية ، العطلة و إجازة الأمومة . بعض المشغلين يسمحون للرجال بالتمتع بأخذ إجازة الأمومة للعناية بزوجاتهم. خلال المقابلات، إسأل حول أوقات العمل المرنة و خيارات العمل من المنزل . يمكنك كذلك التحقق من الإستطلاعات على الإنترنت بخصوص الرضى الوظيفي للمشغل ، التي تظهر عادة عند البحث عن عمل و المواقع الإلكترونية للوظىائف.

إعتبارات أخرى :

التعويضات كالأجور ، العلاوات، تقاسم الأرباح و الفوائد الصحية أشياء مهمة للغاية وجودها في العلاقة الوظيفية كما يجب أخذها بعين الإعتبار اثناء البحث عن الوظيفة المناسبة. كما يمكنك البحث عن متوسط الأجور لمعظم الوظائف من خلال مكتب إحصائيات العمل ’’دليل التوقعات المهنية‘‘

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى