ماهي الألوان المناسب إرتدائها في مقابلة عمل

في سوق العمل اليوم ، أين من الممكن للشركات إنتداب العشرات من العمال لمنصب واحد ، أهم شيء هو الإنطباع الأول. يجب على المترشحين للعمل ان ينتبهوا لتفاصيل ما يرتدونه و تأثيره على لغة جسدهم . الشيء المهم و الملاحظ عادة كما أنه جانب من الإنطباع اللأول الذي يمنحه المترشح، هو اللون.

لون لباسك يبعث رسالة لعقل المشغل الباطني عن شخصيتك.

إرتداء الألوان المناسبة في مقابلة عمل:

يمكن للألوان المناسبة أن تساعدك في تبليغ ثقتك ، حرفيتك و قدرتك على التأقلم مع محيط المنظمة. أدناه، بعض النصائح عن إختيار اللألوان المناسبة لبسها في المقابلة.

إختر اللون الموحد عن المزخرف:

هناك قاعدة بديهية وهي أن تحاول أن لا يتم تذكرك من خلال لباسك ، بل تود أن ترتدي شيئا يسمح للمشغل أن يركز على مهاراتك و كفاءاتك عوضا أسلوب لبسك السخيف . إرتداء ألوان موحدة يساعد ضمانك أن ملابسك لن تصرف الإنتباه.

الأزرق الداكن ، الرمادي الداكن و الأسود في البدل و الأثواب خاصة تظهر الحرفية دون تشتيت الإنتباه.

زركشة خفيفة مثل الخطوط الرفيعة جيدة أيضا ؛ هناك قاعدة مجربة و هي أن تقوم بإختيار شكل صغير كفاية لدرجة أن يظهر من الغرفة المقابلة لونا موحدا. 

إختر الطبيعي عن الفاقع:

مجددا، أنت لا تريد أن تذكر من خلال لباسك ؛ إذا إرتديت بدلة أو ثوبا ّو لون فاقع ، غالبا و بدون أي شك ستذكر للباسك ( عوضا عن مؤهلاتك الوظيفية  ).

الألوان الطبيعية ، البحري ، الرمادي، الأسود و البني هم الأفضل لمقابلة العمل . الأبيض كذلك لون ممتاز لبلوزة أو قميص. حتما بإمكانك إضافة لمسة ملونة على لبس مقابلة محايد ، الألوان الشاحبة هي طريقة رائعة لإضافة لون دون أن تظهر رسميا للغاية ، كذلك للوظائف اللتي تتطلب الودية مع الناس مثل مناصب الخدمات .

على سبيل المثال، يمكن لبلوزة زرقاء شاحبة تحت بدلة رمادية داكنة لإمرأة أن تهذب بلطف المظهر. رذاذ لامع ، لون جريء (مثل وشاح أحمر أو ربطة عنق ) يعبر عن السلطة ويمكن أن يكون جيدا للمناصب الإدارية . مع ذلك، تقيد بعنصر ملون واحد لامع ، و أحرص أن لا يكون اللون المسيطر على لباسك – لا لبدل برتقالية فاقعة !

تعرف على محيط المكتب:

قم بالبحث قليلا عن محيط عمل الشركة قبل مقابلتك . فأنت تريد إرتداء الألوان المناسب لمقابلة عمل لتظهر أنك ستتأقلم مع ثقافة الشركة . في مكتب يتطلب لباسا أكثر تحفظا ، يجب عليك قطعا أن تتقيد بالطبيعي ، بالألوان المحايدة .

مع ذلك، في أكثر المكاتب الغير رسمية ، مثل المنظمات الناشئة والغير ربحية ، تستطيع أن تكون مرتاحا في إرتداء ألوان أكثر. ألوان رقيقة ( على غرار البلوزة الزرقاء الشاحبة) تحديدا، تتماشى أكثر مع مكاتب غير رسمية لأنها تنقل الشخصية بشكل غير مبالغ. إذا كنت تتقدم لوظيفة في مجال الموضة ، أو المبيعات في متجر ملابس مميز ، فمن الممكن أن تشعر بحرية في أن تكون أكثر إبداعا في إنتقاء ألوانك لتظهر حسك بالأناقة.

إذا كان لديك أدنى شك حول ثقافة الشركة ، فمن الأفضل أن يكون لباسك متحفضا مع ألوان طبيعية و محايدة.

عما تعبر الألوان المختلفة في مقابلة عمل:

يثير إختلاف الألوان ردودا بشرية معينة ، سوى أن كنا واعين بها أم لا . فيما يلي قائمة الألوان المناسب لمقابلة عمل التي قد تود إرتدائها و المشاعر القادرة على بثها. من الممكن أن يساعدك إنتقاء الألوان المناسبة على تقديم نفسك بطريقة خاصة .

البني : البني لون طبيعي موحد يبعث إحساس الهدوء ، رائع لأي مقابلة عمل.

الأزرق : خصوصا البحري لون طبيعي آخر رائع  للباس المقابلة فهو يبعث شعور الهدوء ، الثقة والإئتمان – وهي مؤهلات رائعة ليستشعرها المشغل عندك . الأزرق اللأعتم  (مثل البحري) ينقل السلطة و الثقة .كما أنه اللون المفضل للعديد ، و لباس لون المشغل المفضل دائما ما يعكس إنطباعا أولا رائعا .

الرمادي : لون طبيعي آخر رائع  للباس المقابلة يثير الرقي و الحيادية ،فهو لون جيد لبدلة أو ثوب إذ يظهرك قويا لكن غير مستبد كبدلة أو ثوب أسود.

الأسود : لون شائع للغاية للبدل و الأثواب في المقابلات . مع ذلك ، يعتبر الأسود لونا قياديا للغاية إذ ينقل الكثير من القوة ، السلطة وحتى الدراما . هذا اللون جيد للعمل في محيط محافظ كمكتب قانون ، أو لتقدم المترشح لمنصب تنفيذي ذو مستوى رفيع .إلا أنه بإمكان الأسود أن يكون مبالغا فيه في محيط مكتب أقل رسمية ، ومن المحتمل أن يجعلك تبدو غير ودود . إستعمال الأسود كلون تمييز (في وشاح مثلا أو ربطة عنق) بإمكانه منحك القليل من حس السلطة غير مبالغ فيه .

الأحمر : لون لامع و و قوي ينقل الطاقة و الشغف . لمسة من الأحمر (في وشاح مثلا أو ربطة عنق) يمكن أن ينقل الكمية الكافية من الشغف دون جعلك تبدو شاعريا أكثر مما يجب .

الأبيض : نضر و نظيف ، و هو مناسب للقمصان و البلوزات .هذا اللون ينقل الصدق و البساطة ، كما يضيف بريقا غير مبالغ فيه .

بطبيعة الحال ، الأكثر أهمية في مقابلة العمل هي مهاراتك و خبرتك و كيفية إجابتك على أسئلة المشغل. لكن، في سوق العمل أين يتحتم على المشغلين اتخاذ القرار بين العديد من المترشحين المؤهلين ، يمكن للباس الصحيح مع اللون المناسب أن يميزك عن المجموعة .  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى