18 نصيحة لبدء عمل جديد بطريقة سليمة

تهانيَ ! يقال أنك حصلت لتوك على وظيفة جديدة .
بدء عمل جديد يأتي مع فيض من المشاعر . على الأرجح أنك متحمس بشأن الإحتمالات الانهائية كما أنك تشعر ببعض الفراشات في معدتك بشأن هذه المرحلة الجديدة . هناك ضغط على الأداء ، توقعات لتحقيق أشياء مذهلة و أشخاص جدد لتقابلهم. هذه أشياء كثيرة لإستيعابها أفهم هذا.
الشيء المؤكد هو أنك ستشعر بتركيز و ثقة أكبر إذا قضيت بعض الوقت في التحضير لهذه المرحلة . إليك 18 نصيحة لبداية قوية خلال يومك الأول، أسبوعك الأول و أشهرك القليلة الأولى .
يومك الأول
هل تشعر بتوتر اليوم الأول؟ إليك بعض الأشياء التي تستطيع التحكم بها والتي ستساعدك على أن تكون هادئا وأن تستمتع بيومك الأول.
1-لا تحاول إثبات نفسك.
لست مطالبا بتحقيق أهدافك كلها أو إبهار زملائك في يومك الأول. فقط كن كالإسفنجة ، كن حاضرا و إستوعب كل شيء . على أية حال ، سيكون يومك الأول في العمل الجديد مرهقا. على الأرجح أنك لن تنتج الكثير ، لا بأس بذلك ! كن على سجيتك و احتفل بهذه الفرصة الجديدة .
2- إختر لباس اليوم الأول بحكمة.
قم بإختيار اللباس الذي سترتديه في الليلة السابقة لمباشرتك للعمل .لباسك يعطي إنطباعا أولا قويا ، إذا ، إختر شيئا مريحا ، مهنيا و مناسبا لمحيط عملك الجديد.
3- إختر تنقلا مضمونا إلى العمل .
لا تصل متأخرا في يومك الأول للوظيفة الجديدة .في حين أننا جميعا نملك حسن النية للوصول باكرا، أحيانا نخفق.إستعمل هذه النصائح لتكون أكثر حذرا:
جرب تنقلك إلى العمل في الصباح السابق ليومك الأول لتستطيع بذلك الإطلاع على حركة المرور .
إكتشف مكان ركن سيارتك لتكون على علم بما ينتظرك .
قم بضبط منبهين في حال نمت خلال المنبه الأول .
خصص 10 دقائق إضافية لتنقلك إلى العمل.. للإحتياط فقط .
4- إستعمل دفتر ملاحظات حقيقي لأخذ الملاحظات .
من المؤكد أنك ستكون مليئا بالأسئلة في يومك الأول – ويجب أن تكون كذلك! إطرح أسئلة بقدر ما تستطيع ، لكن تأكد من حمل دفتر ملاحظات معك لتدوين إجاباتك . إستعمال الورقة و القلم طريقة واضحة للغاية للتواصل ، أنا هنا و جاهز للتعلم. الكتابة في هاتفك –حتى إذا كنت تدون الملاحظات _ يرسل إنطباعا خاطئا .
5- أبق خطط غدائك مفتوحة :
إجعل نفسك متاحا لتناول الغداء مع زملائك في يومك الأول . من الممكن أن تتلقى دعوة ! كما أن كونك العنصر الجديد في المبنى لا يمنعك من توجيه الدعوة. في حين أني أؤيد كليا الحفاظ على البعض من الميزانية من خلال إحضار غدائك معك إلى العمل، فإن تناول الغداء خارجا في يومك الأول للعمل سيزيل عنك شيئا كنت لتقلق بشأنه في المنزل ، و قد تؤدي إلى محادثات مجدية.
6- إستوعب البيئة المحيطة بك:
قم بجولة في مكان عملك الجديد و راقب فقط. دوّن المرافق، التصميم، مكان الإستراحة و الثلاجة ، و أين يمكنك أن تجد كوبا محمولا من القهوة لمقاومة إنخفاض الطاقة لفترة الظهيرة . كذلك ، خذ وقتك لتستقر في فضائك الخاص . قد تود إضفاء طابع شخصي على مكتبك من خلال جلب بعض الصور أو الكتب من المنزل.
أسبوعك الأول
قد تشعر و كأنك تشرب من خرطوم مطافئ خلال أسبوعك الأول من عملك الجديد. تماسك! خذ الأمر يوما بيوم و إحتفظ بهذه النصائح في عقلك:
7- تعرّف على زملائك.
بالتأكيد، فأنت تقابل العديد من الأناس الجدد. و بالفعل، ستنسى أسماء الجميع و سيتعين عليك سؤالهم مجددا… لا تدع هذا يمنعك من تقديم مصافحة قوية ، إبتسامة كبيرة و أن تكون دافئا و منفتحا. إليك بعض الأسئلة لتستعملها أثناء الدردشة مع زملائك:
منذ متى وأنت تعمل هنا؟
مالذي تمنيت معرفته مسبقا عندما بدأت لأول مرة؟
ماهو أمتع شيء في عملك؟
مالذي تعمل على تحقيقه حاليا ؟
ماهو أكثر شيء يحمسك بشأن مستقبل شركتنا؟
8-تعرّف على قائدك.
أعلم فيما تفكر : شكرا شيرلوك. يعلم الجميع أن عليهم مقابلة رؤسائهم في أسبوعهم الأول للعمل . لكني طرحت هذا الموضوع لأني أريدك أن تتعمد محادثتك المبكرة مع رئيسك. عليك أن تطلب رؤية واضحة عن المتوقع منك لتستطيع بذلك معرفة دورك ،قبوله و مضاعفته.
Get Everything You Need to have the Job You Love!
و دون جعل الأمور شخصية أكثر من اللازم، إسأل رئيسك أسئلة عن حياته خارج العمل !سيكون لهذا الشخص تأثير كبير على مسيرتك المهنية ، فابدأ ببناء علاقتك من الآن.
9- قم بفهم بنية الشركة.
معظم الشركات لديها هيكل تنظيمي رسمي ( هيكل المؤسسة، إختصار) يفسر هيكل العمل. أطلب رؤية هيكل المؤسسة و من قائدك أن يشرح لك كيف يعمل كل شيء. من هو كبير المديرين ؟ كيف يتم إتخاذ القرارات المهمة؟ ماهي مراحل عملية النمو ؟ قم بتكوين فكرة عن كيفية تناسبك في هذه الصورة .
10- تعرف على ثقافة الشركة .
ثقافة الشركة هي الشخصية، المعتقدات و قيمة المؤسسة كلها مدمجة في آن واحد. لحسن الحظ أنك قمت بالتعمق ، أما الآن، عليك أن ترى مباشرة كيف تسير الأمور يوما بيوم . interview process داخل الثقافة خلال (عملية المقابلة)
و بينما تخطو نحو عملك الجديد، يمكنك خلق ثقافتك في الشركة! لم تعد تجلس على مقعد الإحتياط _ أنت داخل اللعبة الآن.
11- إستمع ضعف ما تتكلمه.
حاول أن تأخذ أكبر قدر ممكن من المعلومات قبل أن تبدأ في بث آرائك . هذا مهم للغاية خصوصا إذا كنت تخطو نحو منصب قيادي . لا يمكنك إحداث ضجة وتعطيل الثقافة حتى تثبت أنك جدير بالمتابعة. كما يقال قديما:’’ لا يهتم الناس بمقدار ما تعرفه حتى يعرفوا مقدار إهتمامك.‘‘
12-إجعل مكاسبك مرتبة .
في وقت ما أثناء أسبوعك الأول ، تواصل مع قسم الموارد البشرية لمراجعة أسئلة الفوائد الأساسية. إليك بعض المواضيع التي ربما تريد مناقشتها:
التأمين على الأسنان ،الصحة و النظر.
الإجازات المرضية ، الإجازات مدفوعة الأجر و العطل.
فرص المشاركة ( دوري البولينغ مثلا)
شهورك الأولى القليلة
بينما تستقر، عامل كل يوم كفرصة تعلم جديدة. إليك نصائح عملية للمحافظة على حماسك بشأن عملك الجديد :
13- كن متدربا.
حتى إذا صرت أكثر ثقة في عملك الجديد، تذكر أنك لست خبيرا. لا أحد يريد التحدث مع شخص يظن أنه ملمّ بكل شيء. يفتح التواضع الأبواب لعلاقات هادفة و لفرص للتعلم. Develop daily habits الذي سيساعدك على الحفاظ على عقلية النمو .
14- ركز على العلاقات .
بعض الأشياء تتطلب وقتا_ من بين هذه الأشياء بناء الثقة . تعمد معرفة الناس الذين تعمل معهم لتستطيع بذلك تكوين علاقات قوية. خذ بضع دقائق من يومك للدردشة مع زملائك و تناول الغداء أو القهوة. أحيانا ، أقوى العلاقات تتكون خارج العمل! يمكنك الحصول على ساعة منتظمة من المرح للخروج مع زملائك أو إنشاء نادي كتاب .
إذا كنت تخطط لنيل ترقية get a promotion في مرحلة ما ، عليك أن تبدأ بالتطلع الآن للتعلم من الناس الذين بإمكانهم مساعدتك.إليك بعض الأفكار:
إذا كنت مدير مشروع مبتدئ ، قابل مدير مشروع قديم.
إذا كنت إعلامي ذو مستوى متوسط ، صادق مسؤول الدعاية.
إذا كنت مطوّرا مسؤولا ، تعرف على نائب رئيس المنتج .
15- قم برفض النميمة.
أنا متحمس بشدة لهذا الموضوع . هنا في ’رامزي‘ ، نقدر العلاقات السليمة و المتحدة للغاية لدرجة أننا جعلنا ’’لا للنميمة‘‘ قيمة من قيمنا الأساسية. النميمة سمّ سيدمر شركتك من الداخل إلى الخارج. لا تحدث أحدا ما عن مشكلة لا يمكنه حلّها. لا تتذمر بشأن أفراد فريقك من ورائهم. إذا كنت تواجه مشكلة مع أحدهم ، تحدث مباشرة إليه. قم بتمرير السلبيات (لرئيسك) والإيجابيات في جميع الأنحاء.
لا يمكنك أن تتحكم في أقوال الآخرين ، لكنك تستطيع التحكم في أقوالك. أخذ موقف صارم تجاه النميمة يمثل ضعف فائدة حماية محيط عملك و إظهار نزاهتك.
16- قم بالمبادرة.
يتركز عملك الأساسي على إنجاز المسؤوليات التي قدمت لك. لكن مع تقدمك براحة أكبر ، إبحث عن وسائل تساعدك، ليس ضروريا أن تكون لها علاقة بعملك. كن على أهبة الإستعداد. كن مستعدا لإقتراح حلّ (باحترام) لمشكلة قد لاحظتها. إبحث عن ما يجب أن يتم إنجازه و أنجزه.
17- أبق ذهنك منفتحا.
تتكون المؤسسات من البشر، والبشر ليسوا مثاليين. اثناء تعلمك أكثر حول الأشياء الجيدة، السيئة و البشعة لمكان عملك الجديد، حافظ على رؤية متزنة و رحّب بوجهات نظر الآخرين _ خاصة الأشخاص المتواجدين هناك لفترة أطول منك. سيفاجئك الأشخاص و يخيّبون أملك من وقت إلى آخر، لكن هذا لا يعني أنك في محيط عمل سيء. هذا يعني أنك في محيط عمل بشري.
18- أطلب التعليقات.
طوّرالرغبة للتعلم ، لأن التعلم يؤدي إلى التقدم . ومن أفضل الطرق للحصول على رؤية جديدة هي سؤال رئيسك و زملائك عن تعاليقهم . لا تنتظر مراجعة النصف السنة أو مراجعتك السنوية. إجعل للتعاليق وتيرة منتظمة مع اللذين تثق بهم. يمكنك طرح أسئلة من قبيل:
ماهو المجال الذي يحتاج إلى المزيد من الإهتمام في آدائي الوظيفي؟
من خلال منظورك ، ماهي نقاط قوتي؟
كيف لي إضافة قيمة أكبر للفريق؟
هل أبلغ و أتجاوز التوقعات؟
كن قابلا للتدرّب، كن متعطشا. إعتبر كل يوم فرصة لممارسة موهبتك الربانية ، وتابع القيام بذلك بإستمتاع.
لديك الآن كل ما ييتطلب.
مرة أخرى ، أريد تهنئتك على وظيفتك الجديدة. تذكر أن الجزء الصعب إنتهى. فقد مررت برحلة صعبة و طويلة من المقابلة إلى الحصول على العمل. كل ما تبقى الآن هو أن تترك أفضل إنطباع وأن تكون ذلك الشخص الذي يرقى لذلك الإنطباع.
عليك بهم!